إدارة تطوير الموارد البشرية

نبذة عن الادارة

تهتم بالعمل على تطبيق سياسات تخطيط وتطوير الموارد البشرية في الأمانة بما يضمن الرفع من كفاءتها وفعاليتها لتحقيق مستوى رفيع في جودة الأداء والإنتاجية.​

​​​​​​​​​​​​​​​​الهيكل التنظيمي
​​ ​
المهام

تتمثل العناصر المكونة لإطار تخطيط القوى العاملة بسته عوامل

تحديد المجموعات الوظيفية

يتم تجميع مهام الوظائف المختلفة داخل الأمانة في عدد من المجموعات الوظيفية ويستند ذلك إلى الجداريات التي تتطلبها مهام كل وظيفة.​​​

تحليل عرض القوى العاملة

يتحقق ذلك من خلال التنبؤ بالمعروض من القوى العاملة والذي تتوقع الأمانة أت يتوافر لديها في المستقبل.​​​

تحليل طلب القوى العاملة

استناداً إلى مجموعة من الضوابط المحركة لعملية الطلب والمتفق عليها، ومن هذه الضوابط الخطة الاستراتيجية، والتطور التكنلوجي، والتغيرات في الإنتاجية، وإعادة الهيكلة التنظيمية بالنسبة لكل مجموعة من المجموعات الوظيفية داخل الأمانة.​​​

​تحليل الفجوة

​​​تحديد الفائض أو العجز في القدرات المستقبلية لكل مجموعة من المجموعات الوظيفية، داخل الأمانة سنوياً كما يسهم في تحليل الفجوة في ترتيب أولويات الأمانة فيما يتعلق بنقص أو العجز في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

وضع خطة العمل

تحديد مجموعة من الإجراءات لمعالجة الفائض أو العجز في القوى العاملة داخل الأمانة خلال فترة التخطيط ومن أمثلة ذلك: تجميد(التعيينات الجديدة ، التقاعد المبكر ، التدريب ، الانتداب ) لحين انتهاء فترة التخطيط للقوى العاملة.​​​

تنفيذ وتقييم خطة العمل

التقييم المستمر لمدى فعالية النتائج المتحققة من تنفيذ ما جاء في خطة العمل.​​​

يتضمن التدريب والتطوير ومراقبة التحسن في معارف ومهارات الموظف وصفاته الشخصية ومراقبة التقدم في احتياجاته التدريبية واعتماد مناهج التدريب على منهجية مؤلفة من أربع مكونات

تصميم الحقيبة التدريبية

​​​تقوم على تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين وتصميم مجموعة البرامج التجريبية المستندة إلى الدور الوظيفي والأداء.

تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين

تقوم على وضع برنامج تدريبي لكل موظف وإعداد البرامج التدريبية بحسب الوصف الوظيفي وأدائه.​​​

تخطيط جلسات التدريب وتقديمها

تقوم على تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية بطرق متنوعة ومراقبة أنشطة تدريب المدربين.​​​

قياس أثر فاعلية البرامج التدريبية المقدمة

تقوم على إطلاق استبانات رضا المتدربين وتنظيم اختبار المهارة والحصول على ملاحظات المدراء فيما يتعلق بتحسين الأداء.

تتمثل العناصر المكونة لإطار إدارة الأداء الوظيفي خمس عوامل

تخطيط الأداء ووضع الأهداف

تتم هذه الخطوة عندما يتم توضيح الخط الزمني لدورة إدارة الأداء وعندما يعمل المدراء والموظفين على وضع أهداف لهم مرتبطة بالأهداف العامة مرتبطة بالأهداف العامة للأمانة وتحديد مؤشر لقياس الأداء لكل هدف يصاغ بشكل هدف ذكي. ​​​

مراجعة إضافة نصف سنوية للأداء

يتم حصر النتائج المرحلية لأداء الموظف ويقدمها الأشخاص المعنيون.​​​

مناقشة نصف سنوية لمدى التقدم نحو الأهداف

تتم هذه المناقشة بين المدير والموظف لمراجعة ومناقشة نتائج المراجع نصف السنوية الإضافية وتعديل المسار حسب الضرورة.​​​

التقييم النهائي للأداء

يتم حصر نتائج أداء الموظف وتقدم مختلف الأطراف المعنية التغذية الراجعة.

تقييم لجنة إدارة الأداء

يتم خلالها تحليل نتائج أداء مجموعات الموظفين كما يتم تصنيف الموظفين على منحنى معرف مسبقاً وتقييم النتائج وتقرر اللجنة كيف يتم التعامل مع أصحاب الأداء المتدني من خلال الحوافز والجزاءات ثم الإعلان النتائج النهائية للجنة​​​