إدارة التواصل الداخلي

​​​​​​​​​نبذة عن الإدارة

تقوم بمجموعة متكاملة من المهام الخاصة بدمج ومشاركة المنسوبين في تحقيق أهداف الأمانة وتفعيل خطط وقنوات الاتصال بينهم والكشف عن المشكلات التي تؤثر سلباً على تطبيقات الموارد البشرية ، ويقدم الحلول اللازمة لها من خلال ما تخلص إليه بحوث العمل المتخصصة ووضع البرامج اللازمة لتنمية مشاعر الانتماء والولاء وتحقيق الرضى الوظيفي.

الهيكل التنظيمي
​ ​
المهام

يقصد بالتواصل الداخلي توزيع ونقل ومشاركة المعلومات داخل الأمانة والتي من خلالها يحقق ممثلو الأمانة التأثير اللازم لتحفيز الموظفين تجاه تحقيق الأهداف الرئيسية وضمان الشفافية والوضوح ، وكذلك إلمام الموظفين بالمعلومات الأساسية الخاصة وزيادة مستوى الرضا والمشاركة

يتكون إطار عمل التواصل الداخلي المقترح للأمانة من أربع خطوات رئيسية

الخطوة الأولى

تنقسم إلى جزأين وذلك للتمييز بين التواصل الداخلي والتواصل الخاص ، وتهدف هذه الخطوة إلى تصنيف المعلومات ومشاركتها داخل الأمانة.​​​

الخطوة الثانية

تعنى بتطوير خطة تفصيلية للتواصل الداخلي​​​

الخطوة الثالثة

تتعلق بالتنفيذ الفعلي لخطة التواصل الداخلي.​​​

الخطوة الرابعة

​​​تشمل على إجراء مسح لقياس مستوى مشاركة الموظفين ورضاهم بهدف تقييم أثر التواصل المنجز بهدف تقييم أثر التواصل المنجز ومن ثم القيام بأية تغييرات ضرورية لإنجاز عملية التواصل الداخلي.

تشكل التظلمات إلى جانب التواصل الداخلي والسلامة في مكان العمل وظائف الدعم الأولية في أي نظام للموارد البشرية وتهدف إلى إنشاء بيئة

ولابد لإدارة الموارد البشرية أن تعد إجراءات للتعامل مع التظلمات باستخدام المنهجية التالية والمؤلفة من أربع خطوات

الخطوة الأولى

تحديد المشاكل الرئيسية التي تم التظلم منها مسبقاً في الأمانة وترتيبها بحسب الأولوية ووضع قائمة بالمشاكل التي تم معالجها عن طريق إجراء التظلم ​​​

الخطوة الثانية

إعداد إجراء التظلم وتحديد الأطراف المعنية.​​​

الخطوة الثالثة

​​​تطبيق إجراء التظلم من خلال قنوات التظلم وتوظيف الموظفين اللازمين لتنفيذ الإجراء وإدارته.

الخطوة الرابعة

​​​إعداد آليات المراقبة من أجل مراقبة وتقييم الجهة الحكومية في التعامل مع تظلمات موظفيها باستمرار وبشكل دوري.

يمكن تعريف السلامة في مكان العمل بأنها عمليه إدارة المخاطر بهدف الحفاظ على موظفي الأمانة وضمان سلامتهم بشكل دائم ، وتسهم هذه العملية في الوقوف على جميع المخاطر الموجودة في مكان العمل ومن ثم ترتيب أولوياتها وذلك للحد منها والسيطرة عليها

يتكون إطار عمل السلامة في مكان العمل من أربع خطوات رئيسية

تحديد المخاطر

تتمثل هذه العملية في إعداد قائمة طويلة للمخاطر الموجودة في مكان العمل.​​​

تحديد المخاطر ذات الأولوية

حيث تدد أولوية المخاطر من خلال تقييم مدى خطورة كل حادث واحتمالية وقوعه.​​​

السيطرة على المخاطر

اللجوء لاستخدام أكثر التدابير العملية المتاحة أو من خلال مجموعة كاملة من التدابير​​​

تطبيق إدارة المخاطر

​​​تنفيذ تدابير السيطرة على المخاطر وتخصيصها وإجراء تدريبات السلامة على الموظفين المعنيين.

رصد المخاطر

الإبلاغ عن المخاطر الجديدة وتسجيل الحوادث من خلال تقارير الحوادث.​​​

هي العملية التي يتم من خلالها تعريف الموظف الجديد بالسياسات والإجراءات والتوقعات والثقافات المتبعة ومسؤوليات العمل اليومي في الإدارة التي يعمل بها ، وتبأ هذه العملية عندما يتم تعيين المرشح الناجح في وظيفته وتنتهي بانتهاء الأسابيع الأولى من توظيفه يتعين على أخصائي الموارد البشرية في الأمانة تهيئة الموظفين الجدد وتكوين أنشطة الزامية يتم إجراءها بالتنسيق والتعاون الوثيقين مع جميع الإدارات الأخرى في الأمانة.​​​

استعداد الأمانة لعملية تهيئة الموظفين الجدد للعمل

موارد التدريب التعريفي

يقصد بها المواد التي تحتاجها الأمانة لتدريب موظفيها الجدد وتوجيههم وتهدف هذه التدريبات إلى إعداد الموظفين الجدد لتولى مهام ادوارهم ومسؤولياتهم المحددة​​​

مجموعة البرامج التوجيهية

يقصد بها المواد التي تحتاجها الأمانة لتوجيه موظفيها الجدد بشكل سليم.​​​

معايير الاستحقاق

توجد هذه المعايير في وثيقة تعدها الأمانة خصيصاً للإشراف على استحقاق الموظفين للمزايا والفوائد المتنوعة التي يقدمها لهم.​​​