الهيكل التنظيمي
يُعتبَر الهيكل التنظيميّ بمثابة الهيكل العظميّ لأيّ مؤسّسة، أو منظَّمة، حيث إنّ من شأنه بيان الوحدات التنظيميّة التي تتألَّف منها ضمن مستويات هرميّة مرتبطة ببعضها بروابط السُّلطة التي تتخلَّلها التعليمات، والأوامر، والعلاقات.
الدليل التنظيمي
دليل يحتوي على الارتباط التنظيمي والأهداف العامة والمهام الخاصة بكل إدارة والأقسام التابعة لها ويهدف إلى تنظيم سير العمل داخل الأمانة ومنع الازدواجية والتعارض بين مهام الإدارات المختلفة.
قرار تفويض الصلاحيات
إسناد السلطة أو المسؤولية لشخص آخر (عادة من المدير إلى المرؤوس) لتنفيذ أنشطة معينة. وهو أحد المفاهيم الأساسية في عمليات القيادية الإدارية. ومع ذلك يظل الشخص المفوِّض للعمل مسؤولًا عن نتائج العمل المفوَّض به. يخول التفويض المرؤوس باتخاذ القرارات، بما يعني أنه انتقال لسلطة صنع القرار من مستوى مؤسسي إلى مستوى أقل منه